جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مساعد وزير التموين: مصر من أكبر الدول فى تجارة الذهب بحجم تداول 2 مليار دولار

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مصر من أكبر الدول فى تجارة الذهب، بحجم تداول بالسوق يصل إلى 2 مليار دولار.

تداول سبائك الذهب

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، أنه من المتوقع بدء تداول سبائك الذهب في البورصة السلعية بنهاية العام الجاري.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم ذلك بعد الموافقات والتنسيقات العرضية مع البنك المركزي، خاصة أنه يتم التعامل مع سلعة حجم التداول بها يصل إلى 2 مليار دولار، حيث أن مصر من أكبر الدول في تجارة الذهب.

تحرير سعر الصرف

ولفت عشماوي إلى أن الذهب يعتبر زينة وحزينة، ففي وسط تقلبات السوق وتحرير سعر الصرف وزيادة معدلات التضخم، يلجأ المواطنون إلى بيع وشراء الذهب .
وكشف أن هناك تنسيق مع هيئة السلع التموينة والشركة القابضة للصناعات الغذائية علي أن يتم شراء الجزء الأكبر من احتياجاتهم من السلع من خلال البورصة السلعية.
أضاف أن الشراء من خلال البورصة السلعية وعبر المنصة الإلكترونية للسلع سيقضي علي استخدام الورقيات، حيث سيكون هناك شفافية وموضوعية في البيع.

Ads

وتطبيق كافة الاشتراطات اللازمة وسيتم تسوية مستحقات الشركات إلكترونيا من خلال البنوك.

البورصة السلعية

وأكد عشماوي علي جاهزية البورصة السلعية للتشغيل حيث تم الانتهاء من المنصة الإلكترونية واشتراطات العضوية ولم يتبقى سوي تسجيل أو تكويد التجار فقط خلال المرحلة المقبلة.
ولفت إلى أنه تم بدء التداول بسلع القمح الأرز والزيوت ،منوها إلى أنه سيتم التداول على الذهب وبعض السلع التي تحتاجها الهيئة والقابضة للصناعات الغذائية.

حيث تم التجربة على القمح خلال موسم الحصاد، ونعمل حاليا على الأرز.
وأوضح أن التجار ستضع الكميات المتاحة لديها من السلع والأسعار علي المنصة الإلكترونية وسيتم الشراء وفقا لاحتياجات الهيئة أو الشركة القابضة ولخطتها الزمنية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس