جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«موديز»: القروض المتعثرة بالبنك الأهلي لا تتجاوز 1%.. والدولار يمثل العبء الأكبر عليه

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، على الأداء الجيد للبنك الأهلي المصري -أكبر بنك في مصر- حيث أن القروض المتعثرة لا تتجاوز 1.1% من إجمالى القروض بنهاية ديسمبر 2021، بينما يمثل الدولار العبء الأكبر عليه.

ارتفاع القروض

وأشارت الوكالة، إلى أنه فى ظل البيئة التشغيلية الحالية وارتفاع التضخم والفائدة، تتوقع بعض الضغوط على جودة أصول البنك (ارتفاع القروض غير المنتظمة).

ونوهت موديز في تقريرها، إلى أن ارتفاع مخاطر السيولة لدى البنك الأهلي المصري يتم تحييده من خلال التدفقات الدولارية بالعملة الأجنبية والسيولة المنتظمة من دول الخليج، واحتمالية تدخل الحكومة حيث أنه مملوك للحكومة بنسبة 100% وحصته السوقية تتجاوز 37%.

السيولة الدولارية

وقالت الوكالة: يعتمد البنك على ثقة المستثمرين ليستمر فى الحصول على سيولة دولارية.

وأشارت إلى الأداء الجيد للبنك الأهلي، إذ أن القروض المتعثرة لا تتجاوز 1.1% من إجمالى القروض بنهاية ديسمبر 2021، لكن فى ظل البيئة التشغيلية الحالية وارتفاع التضخم والفائدة توقعت موديز تجدد بعض الضغوط على جودة أصول البنك (ارتفاع القروض غير المنتظمة).

وأوضحت موديز، أنه رغم عدم نشر البنك آجال أصوله والالتزامات بالدولار، لكنها تقدر أن معظم ما يستحق عليه للبنوك ينتهى أجله خلال عامين.

سندات الخزانة المقومة بالدولار

وتابعت: البنك استخدم جزء كبير منه فى أذون وسندات الخزانة المقومة بالدولار التى ارتفعت إلى 237.7 مليار جنيه فى 2021 مقابل 83.2 مليار جنيه فى يونيو 2020.

وأشارت إلى توسع البنك الأهلى فى الاقتراض بالدولار خلال العامين الماضيين واستخدم معظم التمويلات فى شراء سندات الحكومة المصرية مقومة بالدولار. وهو الأمر الذي أحدث فجوة بين الأصول والخصوم بالعملة الأجنبية، مما شكل ضغطا على موقف البنك، حال قرر المستثمرون استعادة تمويلاتهم.

الودائع بالدولار

Ads

ويأتي ذلك في ظل اعتماد البنك على التمويلات قصيرة الأجل والتي تعد أقل استقرارًا من مصادر التمويل الأخرى مثل الودائع بالدولار.

كما شكل الضغط على العملة الأجنبية خلال النصف الأول من 2022، عبئًا على البنك، في ظل ارتفاع التضخم والفائدة والمخاطر الجيوسياسية عقب غزو روسيا لأوكرانيا. حسب الوكالة.

محفظة استثمارات البنك

ولفتت الوكالة إلى أن محفظة استثمارات البنك المالية، زيادة كبيرة في السندات الحكومية وانخفاض أذون الخزانة. مما قد يعكس وجود فجوات في بعض آجال الاستحقاق بين الأصول والخصوم بالعملة الأجنبية.

وأشارت موديز، إلى أن نسبة كفاية رأس المال لدى البنك ارتفعت إلى 21.4% فى ديسمبر مقابل 16.6% فى يونيو 2020 بدعم من الحصول على رأسمال إضافى بقيمة 80 مليار جنيه من قروض مساندة حكومية بفائدة 8.75%.

ووفقا للوكالة تم اعتبار رأس المال كقرض مساند وجزءا من الشريحة الثانية لرأس المال فيما كانت فارق القيمة الاسمية والقيمة الفعلية معترف به فى الشريحة الأولى لرأس المال.

وقالت وكالة موديز إنه عقب مناقشاتها مع البنوك المحلية ومشاركين آخرين فى السوق بات من المفهوم أن شهية البنوك الإقليمية والدولية والمؤسسات المالية لإقراض البنوك المصرية كافية لتقابل احتياجاتها التمويلية.

وخصت الوكالة في ذلك إدارة البنك الأهلى والتي نوهت إلى أن هناك اهتمام بتمويل البنك الأهلى عبر آليات متوسطة الأجل مثل اتفاقات البيع مع التزام بإعادة الشراء واتفاقيات التبادل واتفاقيات تمويل التجارة.

تأمين الدولار

وأشارت إلى وضع البنك الجيد لتأمين الدولار من المؤسسات المالية المحلية الأخرى والتى تودع ودائعها لديه، وتقوم بتمديد تمويلاتها.

كما أشارت إلى أن 60% من قروضهم بالدولار سيحل أجلها خلال عام ويمكن أن يتم توجيهها إلى سداد المستحق عليها حال وقعت تحت ضغط.
كما أن السندات الدولارية للبنك الأهلى يمكن أن تعد كضمانات ويتم جمع تمويل جديد باستخدامها.

تحويلات العاملين بالخارج

وأشارت إلى أن ما يستحق على البنك الأهلى من قروض بالدولار تراجعت فى يونيو، وأن المخاطر تم تحييدها عبر التدفقات الدولارية الكبيرة من تحويلات العاملين بالخارج التى يستحوذ البنك على أكثر من 30% منها.
وكذلك التدفقات من الخليج التى تعد أكثر استقرارًا فى ظل الروابط السياسية القوية بين مصر ودول مجلس تعاون الخليجي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس