جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الاتصالات: استحداث 100 مليون وظيفة جديدة بحلول 2025

والعالم سيفقد 85 مليون وظيفة أخرى

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الدرسات تشير إلى أنه بحلول 2025، سيفقد العالم حوالى 85 مليون وظيفة جديدة فى حين سيتم استحداث قرابة 100 مليون وظيفة جديدة.

وذلك نتيجة لاختلاف مصفوفة المهارات المستقبلية المطلوبة، حيث أن هناك تغييرا كبيرا فى مصفوفة المهارات التى يتطلبها سوق العمل العالمى.

استحداث مليون وظيفة جديدة

وأوضح أن الطلب سيتزايد بشكل كبير على تخصصات الذكاء الاصطناعى، والأمن السيبرانى، وإنترنت الأشياء، وتحليل البيانات، وسلسلة الكتل وغيرها من التقنيات الحديثة التى يتطلبها سوق العمل العالمى.

جاء ذلك خلال ختام فعاليات الدورة 25 للمسابقة العربية والأفريقية للبرمجيات لطلاب الجامعات التى نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بمدينة شرم الشيخ.

حيث حضر وزير الاتصالات، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشارك فى المسابقة 145 فريقًا من طلاب الجامعات من 25 دولة عربية وإفريقية، جرى اختيارهم من بين أكثر من 4000 فريقًا شاركوا فى التصفيات قبل النهائية خلال الفترة الماضية.

نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

Ads

ونوه لنمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على مدار الأربع سنوات ونصف الماضية بمعدلات نمو تتراوح بين 15-17%.

وأشار عمرو طلعت، إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالى الإنفاق العالمى على تكنولوجيا المعلومات إلى 4.6 تريليون دولار فى عام 2023.

وذلك بزيادة قدرها 5.1٪ عن عام 2022؛ لافتا إلى تغير طبيعة العمل وأنماطه مع تزايد الاعتماد على العمل عن بُعد وكذلك تزايد الاعتماد على قطاع المهنيين المستقلين.

سوق العمل الحر

حيث تشير التقارير الدولية إلى أن نسبة الملتحقين بسوق العمل الحر فى الوقت الراهن تصل إلى نحو قرابة من 15-25٪ من القوى العاملة العالمية.

كما أنه من المتوقع أن تزداد هذه النسبة بحلول عام 2025، لتصل إلى نسبة تتراوح بين 35-40٪.

الجدير بالذكر، أن فكرة المسابقة تعتمد على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجى وخوارزميات الحاسب لحل المشكلات الصناعية.

وذلك عن طريق كتابة برامج للوصول لأفضل حل بأسرع طريقة وفى أقل وقت ممكن وباستخدام أقل مساحة من ذاكرة الحاسب.

وفاز بالجائزة الأولى فى المسابقة فريق three sبannin من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس