جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير المالية: نحارب التضخم ونسعى لجذب استثمارات مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار سنويًا

خلال الأعوام الأربعة المقبلة

أوضح الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة تسعى للحد من الآثار التضخمية غير المسبوقة، وتستهدف جذب استثمارات اجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار سنويًا.

التعافي الأخضر

وأكد وزير المالية،  على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن الاقتصاد المصرى بات أكثر قدرة على «التعافي الأخضر» رغم قسوة التحديات العالمية . حيث اكتسب قدرًا من الصلابة يمكنه من التعامل الإيجابي المرن مع الأزمات الدولية.

وقال: مستمرون في إجراء الإصلاحات الهيكلية لتوطين الصناعة والاعتماد على الإنتاج المحلى، مستهدفين المزيد من الاستثمارات التنموية خاصة فى المشروعات الخضراء، بما فيها الهيدروجين الأخضر.

وشدد على العمل الجاد على تمكين القطاع الخاص المحلى والأجنبي من قيادة قاطرة النمو الاقتصادى المستدام والغنى بالوظائف، من أجل توفير مليون فرصة عمل سنويًا.

جذب استثمارات مباشرة

واوضح انه فى سبيل تحقيق ذلك يتم إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة، التى تفتح آفاقًا جديدة نتطلع من خلالها لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة ١٠ مليارات دولار سنويًا خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

فيما اضاف ان ذلك يُسهم فى تحقيق التنمية المستدامة، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

 

Ads

أقرأ المزيد: صادرات الغاز الطبيعي تسجل 600 مليون دولار شهريًا.. و«معيط»: ستصل إلى المليار يناير المقبل

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي

ونوه الى ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لأعلى معدل خلال ١٠ سنوات، لنحو ٨,٩ مليار دولار بنسبة نمو ٧١,٤٪ خلال العام المالى الماضى، مقارنة بالعام المالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١

واكد أن التحديات بالغة الخطورة المترتبة على تشابك الآثار السلبية لجائحة «كورونا» والتبعات غير المسبوقة الناتجة عن الحرب في أوروبا.

توفير التمويلات الميسرة

وشدد على ان تلك التحديات تفرض على المجتمع الدولي التعاون بشكل أكبر؛ للتغلب على المخاطر الاقتصادية الراهنة والمحتملة على نحو يُساعد في مساندة الاقتصادات الناشئة.

وتابع: بحيث يكون هناك دور أكبر لشركاء التنمية الدوليين في توفير التمويلات الميسرة؛ خاصة على ضوء توقعات صندوق النقد والبنك الدوليين بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس