جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الطوب في طريقها للارتفاع.. و400 مصنع مهدد بتخفيض الإنتاج

اكدت شعبة الطوب بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، ان اسعار الطوب سترتفع، وان هناك 400 مصنع مهدد بتقليل الانتاج نظرا لاتفاع اسعار الغاز على مصانع الطوب.

أسعار الطوب

وتعتزم شعبة الطوب بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، عقد اجتماع عاجل خلال الأسبوع المقبل مع الصناع والمنتجين لبحث تداعيات قرار رفع أسعار الغاز الطبيعى المورد للمصانع والقمائن وكيفية التعامل معه.

وأكد علي مسنجر رئيس شعبة الطوب بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن رفع سعر الغاز الطبيعي المورد للمصانع يعتبر صدمة على المصانع بالقطاع.

حيث تمثل الطاقة 50% من تكاليف الإنتاج، يحتل الغاز الطبيعي 40% ، فيما تمثل الكهرباء 10%.

زيادة أسعار الغاز لمصانع الطوب

وأوضح في تصريحات خاصة ل ” الاستثمار العربي” أنه من المؤكد انعكاس ذلك على أسعار الطوب خلال الفترة المقبلة.

حيث ارتفع سعر الغاز المورد للمصانع من 73 إلى 110 جنيه لكل مليون وحدة حرارية، لافتا إلى أنه من المؤكد ارتفاع أسعار الطوب خلال الفترة المقبلة ولكن كل

Ads

وأشار إلى أن سعر الطوب مقاس 20 سم يسجل 480 جنيه، بينما مقاس 22 بلغ 550 جنيها، ومقاس 24 يصل إلى 750 جنيه، أما مقاس 25 يسجل 900 جنيه.

ولفت إلى أن مصانع الطوب تحصل على الغاز الطبيعي بالجنيه وليس الدولار في ظل عدم توافر الدولار.

وقد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرار بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمنت بواقع 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية،وذلك مقارنة بـ 5.75 دولار قبل الزيادة

كما حدد قرار رئيس الوزراء سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لقمائن الطوب بواقع 110 جنيهات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بدلا من 73 جنيه لكل مليون قبل الزيادة.

400 مصنع يعمل بصناعة الطوب

وأضاف سنجر أن الصناعة تعاني منذ سنوات، إذ لا يعمل سوى 400 مصنع فقط حاليا من بين أكثر من ألف مصنع مسجل بالشعبة منذ عام 2018.

كما تعتمد المصانع على المازوت المستورد والتي تعاني من أجل تمويل وارداتها بالدولار فضلا عن الاشتراطات البيئية للصناعة بشكل عام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس