جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وحل مشاكل المجمعات.. 90 أداة رقابية موجهة لوزير الصناعة

بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، في توجيه نحو 90 أداة رقابية إلى وزير الصناعة المهندس أحمد سمير.

طلبات احاطة لوزير الصناعة

وتمثلت الأدوات الرقابية الموجهة إلى وزير الصناعة في طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء.

فيما تم توجيه الاسئلة للوزير عن سبل إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإنشاء مصانع جديدة لتشجيع وتحديث الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلي وحل مشاكل المناطق والمجمعات الصناعية.

توطين صناعة الأطراف الصناعية

وكذلك تقدم النواب بطلبات مناقشة عامة إلى وزير الصناعة، عن سياسة الحكومة بشأن توطين صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

إلى جانب تسهيل إجراءات إصدار التراخيص الصناعية لتشجيع الصناعة، ودعم مزارعي القطن المصري والصناعات المرتبطة به. بالإضافة إلى طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن استيراد سلع لها مثيل محلي وعدم استيراد سلع السوق في حاجة إليها.

Ads

الترويج للمنتج المصري

وتقدم النواب بطلبات مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن الترويج للمنتج المصري في ضوء جهود دعم الصادرات .

إلى جانب تساؤل عن إلغاء البنك المركزي لمبادرة دعم القطاع الصناعي، وأسئلة عن النقص الشديد في المدربين والمهندسين والمدرسين بمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، وارتفاع أسعار السيارات المستوردة.

تأخير الاعتمادات المستندية

كما تقدم النواب بأسئلة إلى وزير الصناعة عن الأثر السلبي لتأخير الاعتمادات المستندية على سمعة المستورد المصري، ودور مكاتب التمثيل التجاري التابعة للوزارة في جذب الاستثمارات.

ماهي طلبات الاحاطة

طلبات الإحاطة، أحد وسائل الرقابة البرلمانية التى أقرتها اللائحة الداخلية للمجلس، والمتوقع تعديل بعض موادها من أجل أن تتوافق مع دستور 2014.

ولكل عضو أن يطلب إحاطة رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة علمًا بأمر له أهمية عامة وعاجلة ويكون داخلًا فى اختصاص من يوجه إليه، ويجب أن يقدم طلب الإحاطة كتابة إلى رئيس المجلس محددًا به الأمور التى يتضمنها.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس