جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع مؤشرات التضخم في اميركا يحقق أسرع وتيرة منذ 40 عاماً

أظهرت البيانات الأخيرة  لمؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت الشهر الماضي بأسرع وتيرة سنوية منذ ما يقارب 40 عاماً، في إشارة واضحة إلى سرعة واستمرار وتيرة التضخم وزيادة الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية .

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 6.8% مقارنة بشهر نوفمبر 2020، وفقاً لبيانات وزارة العمل الصادرة يوم الجمعة الماضي. بينما تراجع المؤشر بنسبة 0.8% في نوفمبر الماضي مقارنة بالارتفاع الذي شهده شهر أكتوبر الماضي والذي بلغ 0.9%.

ارتفاع مؤشرات التضخم تضغط علي الاقتصاد الاميركي 

وارتفعت الاسهم الامريكين بسبب ارتفاع مؤشرات التضخم متوازية مع التوقعات بعد الارتفاع المفاجيئ في الاشهر السابقة بينما انخفض عائدات سندات الخزانة الاميركية, وعزز ارتفاع أسعار مؤشر المستهلكين الاميركين الي قيام بنك الاحتياط الفيدرلي الاميركي الي تسريع عملية إنهاء برنامج شراء السندات في الاجتماع الأخير

 

وكانت أسعار  الوقود والسكن والطعام والمركبات من بين أكبر الفئات المساهمة في زيادة التضخم الشهرية حيث ينفق المستهلكون الكثير علي السلع الاستهلاكية والوقود مما يعرض البنوك المركزية في ضغوط متزايدة من اجل حل مشكلة التضخم التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

 

Ads

ويتوقع الخبراء ان بنك الفيدرالي الاميركي سيوضع في موقف صعب حيث ان وصول التضخم الي ذروته نتيجة تعثر سلاسل الامدادات, كما قلص المستثمرون احتمال رفع الاحتياطي الفيدرالي لاسعار الفائدة في عام 2022.

 

اقرأ المزيد: منتخب مصر لكرة القدم يتصدر المجموعة السادسة في تصفيات كأس العالم قطر 2022

ارتفاع اسعار السلع الغذائية بنسبة 6.4%

ارتفعت اسعار السلع الغذائية الي اكبر نسبة منذ ديسمبر 2008 لتصل الي نسبة 6.4% في حين ارتفعت اسعار الوقود بنسبة 6.1% عن الشهر السابق وباستثماء اسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت الاسعار بنسبة 0.5% عن الشهر السابق, كما ارتفعت تكاليف السكن التي تشكل ثلث مؤشر اسعار المستهلكين الاميركي بنسبة 0.5% في نوفمبر مقارنة بالشهر السابق.

 وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 4.9% عن العام السابق، وهو أعلى مستوى منذ 30 عاماً. وأصبحت المكاسب البالغة 3.8% هي الأكبر منذ عام 2007، ومن المتوقع أن تستمر أسعار السكن بالارتفاع خلال العام المقبل.

 

أزمة سلاسل التوريد ستضغط علي الاقتصاد الاميركي في2022

تشير التوقعات الاقتصادية  إلى استمرار تحديات أزمة سلاسل التوريد وتأثيرها في رفع الأسعار على المدى القريب، ولكن من المتوقع أن تتلاشى مع تحول الأمريكيين نحو أنماط استهلاك أكثر استدامة، ومع ذلك هناك عوامل أخرى كقيود العمالة وتكاليف الإسكان قد تبقي على ارتفاع التضخم.

ومن الرجح أن أسعار المواد الغذائية ستشهد  ارتفاعا في العام المقبل2022، كما يوجد فجوة بين معدل الاجور وارتفاع الاسعار حيث شهد معدل الأجور ارتفاعاً كبيراً في الأشهر الأخيرة من العام الحالي، ولكن ليس بالسرعة التي ارتفعت بها أسعار المستهلكين.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس