جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مكتب إحصاء العمل الأميركي: ثقة المستهلكين الأمريكيين تتراجع

شهدت الاسواق الامريكية اكبر نسبة في ارتفاع اسعار المستهلكين بأسرع وتيرة سنوية منذ ما يقارب 40 عاماً  وفق تقرير مكتب احصاءات العمل الامريكي. في إشارة واضحة إلى سرعة واستمرار وتيرة التضخم وزيادة الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية.

ارتفاع أسعار الغذاء تضغط علي المستهلكين الأمريكيين

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 6.8% مقارنة بشهر نوفمبر 2020، وفقاً لبيانات وزارة العمل الصادرة في بيان سابق من هذا الشهر. بينما تراجع المؤشر بنسبة 0.8% في نوفمبر الماضي مقارنة بالارتفاع الذي شهده شهر أكتوبر الماضي والذي بلغ 0.9%.

وحمل بيان مكتب إحصاء العمل الأميركي اخبار سيئة المستهلكين الأمريكيين, حيث اوضح البيان ارتفاع تكلفة تناول الطعام في الخارج كما ان تناول الطعام في المنزل اصبح اكثر تكلفة.

Ads

وكشف البيان ان اسعار المطاعم ارتفعت بنسبة 5.8% خلال العام الحالي كما قفزت اسعار البقالة المنزلية الي مستويات قياسية لتصل الي زيادة بنسبة 6.4% وهي اكبر زيادة في عام واحد منذ ديسمبر 2088 كما شهدت ارتفاع لحوم البقر زيادة تقدر 20.9%.

استمرت أسعار اللحوم في الارتفاع، فقد ارتفعت أسعار لحم الخنزير بنسبة 2.2%، وارتفعت أسعار نقانق الإفطار بنسبة 2.7% والهوت دوغ بنسبة 2.8%. وارتفع اللحم المشوي وشرائح اللحم والضلوع بنسبة 3.7%

كما ارتفعت أسعار الخس بنسبة 6.9% وارتفعت أسعار الفاكهة الطازجة بنسبة 2.2% على أساس معدل موسميًا. وارتفعت نسبة البرتقال بما في ذلك اليوسفي بنسبة 2.4%. وقفز سعر الحلوى مثل كعك القهوة الطازج والكعك بنسبة 3.5%.

وتعتبر زيادة اسعار الغذاء جزء من زيادة الاسعار في الاسواق الاميركية بشكل عام فقد ارتفعت اسعار الغاز بنسبة 6.8% خلال 12 شهرا المنتهية في نوفمبر الماضي مسجلة اعلي مستوي لها في 40 عام.

موافقة المستهلكين الاميركين علي زيادة الاسعار

 

 

تساهم مشاكل سلسلة التوريد وضغوط العمل علي المطاعم ومصنعين الغذاء في امريكا في زيادة الاسعار في جميع المجالات, فقد رفعت المطاعم اسعارها مع ارتفاع تكاليف الطعام والعمالة.
وظهرت ردود افعال المستهلكين الأمريكيين ايجابية علي ارتفاع الاسعار, ففي بيان سابق لشركة مكدونالدز الاميكرية انها تتوقع ان ترفع اسعارها بزيادة تقدر بنسبة 6% هذا العام وان الزياجات السابقة لها قد وجدت قبول المستهلكين

بخلاف المطاعم، فقد واجه مصنعو المواد الغذائية ومحلات البقالة تكاليف أعلى للسلع والعمالة والنقل. وقد تصاعدت هذه التكاليف أكثر في الأشهر الأخيرة، مما دفع الشركات المصنعة إلى تمرير بعضها إلى عملاء التجزئة – الذين بدورهم يفرضون على المستهلكين جزءًا من هذه الزيادات.

ومن المرجح وفق شبكة “سي إن إن”، أن تستمر الأسعار المرتفعة في محل البقالة في العام المقبل. حيث صرحت كبرى الشركات المصنعة أنها تخطط لرفع الأسعار لعملائها من التجزئة في أوائل عام 2022. وكل هذا سمح للشركات بالتراجع عن الخصومات أو إلغائها، لأن الطلب قوي ولا يريدون نفاد إمداداتهم المحدودة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس